❗#شكراايرانالوفاء❗
قال دولة الرئيس نبيه بري لمنصة WHYZ
"الاثنين ١٥ حزيران ٢٠٢٦"
اولاً : الإتفاق لمصلحة جميع الاطراف
مؤكدا أنًّ لبنان بنداً في الاتفاق الايراني الاميركي مع وجوب حفظ سيادته على كافة اراضيه
ثانياً : الانسحاب الاسرائيلي مُفصّل في الاتفاق على مراحل وتحديداً خلال ستين يوماً
ثالثاً : رفض فكرة المناطق التجريبية بكل اشكالها "لبنان ٢٤ قضاء" مش ٢٤ منطقة تجريبية
رابعاً : هذا الإتفاق اكبر من لبنان ولا يمكن ان يتم الاخلال بتنفيذه كما حصل باتفاق ما بعد العام ٢٠٢٤ ، ولكن الرئيس ترامب والنظام الايراني آخدينه بصدرهن.
❗#شكراايرانالوفاء❗
د. محمد حسن سويدان.
بحسب المعلومات، أهم متغيّر حدث الليلة الماضية هو قبول أميركا بقبول إدراج بند عقابي في وثيقة التفاهم تنص على حق إيران في معاقبة الكيان في حل خرق الاتفاق في لبنان. وقد ورد هذا النص في البند ١٣ من الوثيقة والذي يشير أيضًا إلى أن طهران قد تنسحب من المسار التفاوضي كلّه في حال عدم التزام "اسرائيل" به.
كما تؤكّد المعلومات أن واشنطن قدّمت لطهران مجموعة التنازلات الاقتصادية لمنعها من الرد إلا أن طهران أصرّت أن الأمر الوحيد الذي يدفع ردها هو إدراج بنود إضافية تتعلّق بلبنان.