*أسرار الصّحف اللبنانية اليوم السبت 02-04-2022*

*النهار*
_يقول ناشط انتخابي ان السفير السوري في لبنان يتصل بعدد من الفاعلين والمفاتيح الانتخابية في مناطق بقاعية وشمالية محاذية لبلادهم للتمني عليهم الاقتراع لمرشحين “وطنيين” يخدمون القضايا المشتركة
_تسود حالة انقسام وإرباك في صفوف حزب عقائدي عتيق، على خلفية الإنقسامات ربطاً بالإنتخابات النيابية والترشيحات من هذا الجناح وذاك، والبعض يتحدّث عن مقاطعة للإنتخابات
يغيب حزب قديم عن المشهد الإنتخابي والسياسي، ويحضّر لمؤتمره الوطني، على أن تصدر وثيقة سياسية تركّز على النظام والأوضاع المالية والإقتصادية، والأطر التنظيمية في الحزب.

*اللواء*
*همس:*
بدأت جهات عليا جسّ النبض الأوروبي والدولي حول الاستحقاق الرئاسي لجهة الصراع الدائر بين تبكير الانتخابات وتأخيرها إلى ما قبل نهاية السنة.
غمز:
أبرزت وسائل إعلام روسية زيارة نائب لبناني، ومرشح للإنتخابات في محاولة واضحة لإرسال رسالة احتجاج على أداء قيادي حزبي صديق.

*لغز:*
_بات بحكم المؤكد أن وزيرة سابقة، ستُعيَّن عميدة في كلية كبيرة من كليات الجامعة في إطار تبادل التعيينات في كليات ومعاهد الجامعة..

*نداء الوطن*
*خفايا:*
_نقلت مرجعية حكومية عن مرجعية رئاسية ان الانتخابات غير مؤكدة الحصول.
_يتردد أنّ سفيراً عربياً في بيروت، مضى على وجوده عدة سنوات ويتدخل في شؤون لبنانية وإنتخابية بين قوى 8 آذار، قد تمّ التمديد له لمدة سنة اضافية على رغم أن هناك شكاوى كثيرة ضده.
_تعمد بعض المصارف إلى الإمتناع عن فتح التداول على منصة صيرفة إلا من أجل إتمام عمليات خاصة بمبالغ كبيرة وفي أوقات محددة.
البناء

*خفايا:*
_سجّلت جهات إحصائيّة انتخابيّة تراجع القدرة الاستنهاضيّة للشخصيات المستقلة للمقترعين وسقوط هالة أرقام التحشيد المفترضة لحساب تحوّل الانتخابات الى مواجهة بين مقترعي بيئات الكتل الحزبية ما سيؤدي الى انخفاض المشاركة وانخفاض الحاصل الى حدود تمثيل الأحزاب المتنافسة في بيئتها.

*كواليس:*
_علق دبلوماسي خليجي على انطلاق مسار الهدنة في اليمن بالإعلان عن قرار بفتح مطار صنعاء وميناء الحديدة بالقول هذا يعني أن الاتفاق النووي بين الغرب وإيران اكتملت عدّته وأن الانفتاح الخليجي على سورية سيتسارع وأن استحقاقات العراق ستنتظر والمواجهة في لبنان بلا تغطية

* أسرار الجمهورية:*
_من المرتقب أن تعلن الجهات ً مسار المسؤولة المعنية قريبا ّ ملف حساس تأخر في الإنجاز
_شكا مسؤولون حزبيون في أكثر ِ من تنظيم من تجاهلهم فيً تلك تشكيل اللوائح وخصوصا ُتلك التي بينت على أسس مالية في اللحظات الأخيرة
_تسلمت قيادات حزبية أكثر من استقالة بعد لحظات من تشكيل بعض اللوائح الانتخابية التي تسرب إليها حزبيون من اكثر من طرف وجهه.

المصدر : admin
المرسل : Sada Wilaya